الأربعاء، 17 ديسمبر 2008

التخلف العقلى

تعريف التخلف العقلي :
هناك عدة تعريفات للتخلف العقلي منها :
يشمل التخلف العقلي عنصرين أساسيين ولا بد من توافرهما معاً و هما :
1- أداء ذهنى اقل من المتوسط بكثير
2- خلل ملحوظ فى قدرة الشخص على التكيف مع المتطلبات اليوميه للبيئه الإحتماعيه
التخلف العقلى هو : حاله من عدم تكامل نمو المخ أو توقف نمو أنسجته منذ الولاده أو فى السنوات الولى من الطفوله بسبب ما ، والتخلف العقلى ليس مرضاً مستقلاً بل هو مجموعة أمراض تتصف جميعها بإنخفاض فى درجة ذكاء الطفل بالنسبه إلى معدل الذكاء العام بالإضافه إلى عجزه عن التكيف
التخلف العقلى هو : نقص فى الذكاء الذي ينشأ عنه نقص التعلم والتكيف مع البيئه على أن يبدأ ذلك قبل بلوغ الثامنة عشرة من العمر ، وحدد معامل الذكاء (70) كحد أعلى لهؤلاء المتخلفين عقلياً وذلك لأن أغلب الناس الذين يقل معامل ذكائهم عن (70)تكون قدرتهم التكيفيه محدوده ويحتاجون لرعايه وحمايه خاصه وحدد سن الثامنه عشرة لأن الصوره الإكلينيكيه التى تحدث بعد سن الثامنة عشرة من العمر تسمي الخرف.
وهذا جدول يوضح تصنيف وتوزيع التخلف العقلى :
المجموعات
حاصل الذكاء
النسبه المئويه للمتخلفين عقلياً
1- حالات عميقه
2- حالات شديده
3- حالات متوسطه
4- حالات خفيفه
صفر- 20
20 – 35
35 – 50
50 – 70
- 75
5%

20 %
75 %
ويلاحظ أن التخلف العقلي ينقسم من ناحية أسبابه إلى مجوعتين كبيرتين هما :
1- التخلف العقلى الشديد ( ويشمل : العجز العميق – و الشديد – والمتوسط)
2- التخلف العقلي الخفيف
ولاتختلف هذه المجموعات فقط فى معدلات إنتشارها فقط بل أيضاً فى درجة الإعاقه التى تسببها والعواقب التى تخلفها ... فإن من لهم حاصل ذكاء أقل من 50 يتميزون بنوع من الخلل البيولوجى فى الجهاز العصبي المركزي ، وكلما إتسع الخلل فى الجهاز العصبي فإن المريض يصاب بمزيد من الإضطرابات مثل مشاكل النطق أو الإبصار.
نسبة الإصابه بالتخلف العقلي :
نجد أن هذا المرض شائع جداً ويفوق نسبة الإصابه بالشلل الدماغى بحوالى 10 مرات
أنواع التخلف العقلي :
أنواع التخلف العقلى تبعاً لنسبة الذكاء :
(1) المصابون بالتخلف العقلي العميق :
- يمثلون نسبه قليله من نسبة المتخلفين عقلياً يمثلون 5 %
- نسبة ذكائهم تقل عن 20 – 25
- مستوى النمو والتطور لدى البالغين المعاقين تقابل تطور طفل يقل عمره عن السنتين.
- غالباً ما يعانوا من إعاقات بدنيه حاده
- سلس البول والبراز

(2) المصابون بالتخلف العقلي الشديد والمتوسط :
- يمثلون 20 % من المعاقين
- نسبة ذكائهم تزيد عن ال 20 ةتقل عن ال 50
- على الرغم من أنا لعديد منهم يظل عاله على غيره بدرجه ما أثناء مرحلتى الطفوله والمراهقه إلا أن مستوى أدائهم الوظيفى فى الحياه اليوميه يتوقف فى نهاية المر إلى حد ما على نوعية التعليم والتدريب الذي يتلقونه ومستوى ماهم مطالبون به
(3) المصابون بالتخلف العقلي الخفيف:
- يمثلون نسبه كبيره من المتخلفين عقلياً حوالى 75 %
- نسبة ذكائهم تتراوح بين 50 – 70
- إن هذا النوع من التخلف العقلى يتحسن بدرجه ملحوظه مع تقدم السن ، فقد يصبح الأطفال المصابون بالتخلف العقلى الخفيف حتى يكبرون قادرين على الحياه بصوره عاديه إلى حد ما فى المجتمع.
- ونظراً لمعرفتنا بعدم صلاحية التقسيمات المبنيه على نسب الذكاء وحدها فقد وضع علماء النفس التقسيمات الوصفيه التاليه:
(1) المعتوهين Idiots :
- يعتبر العته أقسي درجات التخلف العقلى
- تقل نسبة ذكائهم عن 25
- العمر العقلى لهم أقل من 4 سنوات
- هذه الفئه من التخلف العقلى تمثل 5 % من الحالات المصابه بالتخلف العقلي
- بالنسبه لنموهم الإجتماعى فيلاحظ التى : ( أن هؤلاء الأفراد ضعاف جداً فى نموهم الإجتماعى – وغير قادرين على حماية أنفسهم من المخاطر – غير قادر على تنظيف نفسه – غير قادر على القيام بأسهل الأعمال – ينتشر بينهم الخلل الفسيولوجى والقابليه الشديده للإصابه بالأمراض )
- هذه الحالات تحتاج إلى عنايه دائمه خاصة فى تعليمه الكلام فهو لا يستطيع ان يتكلم أكثر من بضع كلمات ، كما أنه لايستطيع أن يُركب جُـمل
- يُـلاحظ أن نسبة الوفيات عاليه لدى هؤلاء الفراد خاصه فى مرحلة قبل البلوغ
(2) البلهاء Imbeciles :
- هو اخف قليلاً من العته
- تتراوح نسبة ذكائهم بين 26 – 50
- العمر العقلى لهم بين 4 – 8 سنوات
- هذه الفئه من فئات التخلف العقلي تمثل 20 % من حالات التخلف العقلي
- يُـمكن تدريب هؤلاء الأفراد على القيام بالعادات الشخصيه (كالتواليت والأكل وإرتداء الملابس) ولكنه قد يكون غير قادر على التعليم ( القراءه والكتابه ) كما أنه لايستطيع أن يعيش بمفرده ، ولكنه يستطيع القيام ببعض الوظائف البسيطه مع المراقبه والإشراف عليه أثناء تأديته لهذه الوظيفه
- يحتل هؤلاء الأفراد البلهاء صوره الشخصيه الوديعه – الغبيه – التافهه إلى حد ما
- من الناحيه الجسميه فهم عادة ما يعانون عيباً أو شذوذاً جسمياً
(3) المورون Moron :
- وهو أخف درجات التخلف العقلى
- تتراوح نسبة ذكائهم بين 50 – 70
- العمر العقلى بين 8 – 12 سنه
- هذه الفئه من التخلف العقلى تمثل 75 % من حالات التخلف العقلى
- الشخص المورون لايستطيع التعلم فى المدارس العاديه فهو يحتاج إلى مدارس ذات برامج تربويه خاصه بالمتخلفين عقلياً
- مع التدريب يستطيع ان يعتنى بنفسه ، ويستطيع أن يعيش بشكل مستقل فى الحياه ، كما أنه يستطيع أن يقوم بالأعمال الروتينيه اليوميه ( كالإستحمام والنظافه ) وتلك الأعمال التى تحتاج قدراً بسيطاً من اللياقه والحكمه والذكاء لذلك لابد وأن نعتنى من تشخيصهم فى وقت مبكر فقد وجد لدى البعض من تلك الحالات ملكات او قدرات خاصه كالعزف الموسيقى أو إتمام العمليات الحسابيه بشكل ما.
الملخص :- المعتوه : هو الشخص الذي لا يستطيع كسب رزقه ولا يستطيع التكيف مع البيئه
- الأبله : هو الشخص الذي لا يستطيع كسب رزقه ولكنه يستطيع تعلم الشياء البسيطه ولكن بصعوبه
- المورون ( الأهوك ) : هو الشخص الذي يستطيع تعلم الأشياء البسيطه ويستطيع التكيف مع البيئه
أسباب التخلف العقلي :
- يلاحظ أن العوامل المسببه للتخلف العقلى تختلف بإختلاف نمط التخلف ذاته وسنوضح فيما يلى العوامل المسببه لكل نمط من أنماط التخلف العقلى
العوامل المسببه للتخلف العقلى الشديد :
1- سوء التغذيه أثناء فترة الحمل وفى سنوات الطفوله الأولى
2- العدوى : فالإلتهاب السحائي او الإلتهاب السحائي الدماغى يحدثان نتيحة لأمراض جرثوميه أو فيروسيه وتؤدى العدى بهذه الإلتهابات إلى الأمراض الجرثوميه أو الفيروسيه تصيب بوجه خاص الطفل سئ التغذيه الذى يعيش فى بيئه إجتماعيه فقيره
3- عوامل ماحول الولاده : كإنعدام العنايه المهنيه الماهره فى كثير من الولادات ، والولاده المطوله ، والولاده البكره ، ونقص الأوكسجين أو النزيف أو كليهما ... كل هذا يعتبر أسباباً واضحه للتخلف العقلي الشديد .. وتحتل إصابات الدماغ التى تحدث أثناء الولاده مكاناً متقدماً بين أسباب التخلف العقلي الشديد
4- الأسباب الوراثيه : وهى من أهم أسباب حدوث التخلف العقلي الشديد ومن تلك الأسباب :
أ‌- إضطراب الجين الواحد : وينتج عنه عدد كبير من حالات التخلف العقلى
ب‌- إضطرابات الجينات المتعدده : ولاينتج عنها ضرر إلا إذا صاحبها ظروف بيئيه معينه
ت‌- عدم توافق النمط الجينى للأم والطفل : وهنا يحدث التخلف العقلى نتيجه لخلل فى نسيج الدماغ
5- العوامل الفيزيائيه والكيميائيه : ( ومنها تعرض الجسم للإشعاع القوي أثناء الشهور الثلاثه الأولى من الحمل ، وتلوث الطعام بالزئبق ، مستحضرات تجميل معينه ، تلوث الهواء بالرصاص ) كل هذا يؤدى إلى قصور شديد فى وظائف الدماغ مما يؤدى إلى الغصابه بالتخاف العقلى
6- الحرمان الإجتماعى المُـفرط : وخاصة إذا إشتمل على إنعزال إجتماعى طويل المدى
7- اسباب غير معروفه
العوامل المسببه للتخلف العقلى الخفيف :
1- العوامل العضويه : ومنها سوء التغذيه ، والعدوى ن العوامل الوراثيه ....... وغيرها
2- فقر البيئه الإجتماعيه : أكدت الدراسات المختلفه فى مجال التخلف العقلى على أن التطور الذهنى للأطفال الصغار يعتمد على وجود من ينبههم من الكبار أو الأطفال الأخرين كما أن التنبيه يكون أكثر فاعليه غذا كون الطفل علاقات تتسم بالثقه مع المحيطين به من الناس الحساسيين لإحتياجاته وقد يؤدى إنعدام هذا التنبيه إلى التخلف العقلى الخفيف خاصة عند الطفل الضعيف وراثياً
3- الفقر الإقتصادى
4- الأسره كبيرة الحجم
5- الولادات المتقاربه
6- مرض أحد الأبوين أو كلاهما مرضاً بدنياً أو عقلياً
7- إصابة الأبوين او أبناء آخرين منهم بالتخلف العقلى الخفيف
8- ضعف المستوى التعليمي للأبوين
9- النمو فى دور ايتام او مؤسسات أخرى متدهورة المستوى لرعاية الأطفال
تشخيص التخلف العقلي :
يتم تشخيص التخلف العقلى علي ثلاث مراحل:المرحلة الأولى:إجراء اختبارات الذكاء القياسية، واختبارات المهارات.المرحلة الثانية:- وصف نقاط ضعف الفرد وفقآ لأربعة أبعاد:1- المهارات العقلية والسلوكية.2- اعتبارات نفسية وعاطفية.3- اعتبارات بيئية.4- اعتبارات جسدية/متعلقة بالصحة/أسباب مرضية.- وتحدد نقاط الضعف أو القوة بإحدى الطرق التالية:1- الاختبار.2- الملاحظة.3- مقابلة الأشخاص الذين يلعبون دورآ رئيسيآ في حياة الشخص المعاق.4- التحدث مع الشخص المعاق نفسه.5- التفاعل مع الشخص في حياته اليومية.المرحلة الثالثة:- تحديد قدر ما يحتاجه الفرد من مساعدة بواسطة أفراد متخصصين، وقد يحتاج الشخص إحدى درجات المساعدة الأربعة التالية:أ- مساعدة مؤقتة:وهى المساعدة التى تتم عند الاحتياج لها عندما يطلبها الشخص ليس بشكل مستمر (مثل المساعدة في العثور علي وظيفة جديدة).ب- مساعدة محدودة:وهى التى تتم لوقت محدد من الزمن، مثل المرحلة الانتقالية ما بين المدرسة للعمل، أو عند التدريب علي وظيفة ما.ج- مساعدة دائمة:وهى عكس المساعدة المؤقتة والمحدودة فهى لا ترتبط بالحاجة أو بوقت معين، وتتم علي أساس يومى في المنزل والعمل، لكن الثلاثة أنواع هذه في نفس الوقت من الممكن ألا يحتاجها الشخص في كافة مجالات الحياة حتى وإن كانت بشكل يومى ومستمر.د- مساعدة عامة:وهى مساعدة تتم بشكل مطرد ثابت يوميآ وفي كافة مجالات الحياة.
وهناك من استخدم أكثر من محك ذكر منها دول Doll ستة شروط إذا اجتمعت في الفرد عُدَّ متخلفاً عقلياً وهي:
1ـ أن يكون غير كفء اجتماعياً ومهنياً ولا يستطيع أن يدير شؤون نفسه.
2ـ وأقل من العاديين من الناحية العقلية.
3ـ أن يكون تأخره العقلي قد بدأ منذ الولادة أو في سن مبكرة.
4ـ أن يظل متأخراً عند بلوغه مرحلة الرشد.
5ـ يرجع تأخره إلى عوامل تكوينية، إما وراثية وإما نتيجة لمرض ما.
6ـ حالته لا تقبل الشفاء.
معنى ذلك أن التشخيص السليم يتطلب التى :
1- عند التشخيص لابد لنا من تحديد شدة التخلف العقلي ويتم ذلك بتطبيق إختبارات الذكاء المناسبه للحاله سواء من حيث سلوكه عامة وإمكانياته العقليه بصفه خاصه.
2- فهم وتفسير وتحديد أسباب التخلف العقلي وهنا يلاحظ أن التخلف العقلي لاينتج عن عامل واحد ولكن ينتج من عدة عوامل تتضافر فيما بينها لتشكل فى النهايه نوع التخلف وشدته
3- أن يتم الكشف الطبي الدقيق على الحاله الجسميه للمريض كإجراء تحاليل كيميائيه وعمل غشعات على جهازه العصبي للبحث عن اى إختلا جسمي أو تلف دماغى
4- لابد لنا من تحديد بعض المؤشرات عند قيامنا بتشخيص التخلف العقلي وهي:
أ‌- وجود بعض أو معظم العراض المرضيه المصاحبه للتخلف العقلي ومنها التشوهات الخلقيه
ب‌- وجود تاريخ موجب يؤيد حدوث أذي أو مرض خلال فترة الحمل أو عند الولاده أو بعدها
ت‌- وجود تاريخ عائلى للضعف العقلي
ث‌- وجود ضعف شديد فى الذكاء وذلك يتم تحديده من خلال تطبيق إختبارات الذكاء
ج‌- وجود المواد التمثيليه الشاذه لبعض الأمراض فى الدم أو البول أو الإفرازات الأخرى مثل وجود الاحماض الأمينيه السامه فى البول
من الملاحظ أن التشخيص الطبى والنفسي الدقيق للحاله قد يساعد على رسم خطه علاجيه سليمه وناجحه
علاج التخلف العقلي :
لقد تطور علاج التخلف العقلى فى العقود الأخيره بشكل كبير بسبب إكتشاف بعض المواد العضويه السامه التى يمكن تلافيها أو الوقايه منها للحفاظ على سلامة دماغ المولودويتلخص العلاج فى الخطوات الأساسيه التاليه:- العلاج الطبيلاتوجد أدويه خاصه ترفع من درجة الذكاء وقد ذكر أن حامض جلوماتيك ذو فائده محدوده وقد لا يرتفع الذكاء أكثر من 5-10 درجات بعد سنه او سنتين من العلاجإعطاء الأدويه المهدئه لمن يصاب بالذهان أو الإضطراب الحركي أو التهيج أو إعطاءه مضادات الصرع لمن هو مصاب بالصرع وذلك بإعطاءه الأدويه الباسطه للعضلاتفى حالة المراض ذات المنشا المعلوم يمكن منع أو تقليل او وقاية المصاب من المواد التمثيليه السامه أو بإجراء عمليه جراحيه إن إحتاج الأمر لذلك- العلاج النفسي والإجتماعىقد يستخدم العلاج النفسي لإكساب المريض أنماطاً سلوكيه جديده تساعده على التوافق النفسي والإجتماعىإلحاق الأطفال بمدارس ومعاهد التربيه الخاصه لتعلم القراءه والكتابه والحساب والعادات الإجتماعيه والسلوك اللائق تبعاً لقدراتهم- العلاج المهنىوهو يتضمن تدريب ذوي التخلف العقلي البسيط على شتى الأعمال المهنيه المناسبه لقدراتهم ويتم ذلك فى مراكز التأهيل المهنى حيث يمكن تدريب هؤلاء الأطفال على صناعة العلب والسجاد والنجاره والخياطه والتنظيف وإعطائهم أجر على ذلك وقد ينسجم المصابون وتتحسن حالتهم العقليه بهذه الأعمال البسيطه- العلاج بالمجتمعفهناك حالات يمكن علاجها بالمنزل بشرط تغيير الظروف الإجتماعيه المحيطه بالمريض وإصلاحها وعلاجها وتقبل من حوله له وإشعاره بالحب والحنان وأنه مقبولوليس المقصود بعرض تلك الطرق للعلاج أن كل طريقه تستخدم بمفردها أو أن أحدهما أفضل من الأخرى، فالمعالج الناجح هو الذي لا يتعصب لطريقه عن الأخرى وإنما هو الذي يختار الطريقه المناسبه لكل حاله فى الوقت المناسب والظروف الملائمهونحن لانقصد بطرق العلاج تقديم الوسائل الكفيله لرفع ضعاف العقول إلى مرتبة الأذكياء وإنما المقصود هو مايمكن تقديمه من المساعدات النفسيه والإجتماعيه والتربويه والبيئيه والطبيه لهؤلاء المتخلفينوسنعرض فيما يلي بعض الخدمات القائمه لمواجهة التخلف العقلي بفئاتههناك مرافق تقدم الرعايه فى أشكالها المختلفه : تامه/جزئيه/محدوده وذلك وفقاً لنمط التخلف : شديد أو متوسط أو ضعيف وذلك على النحو الآتىرعايه تامه (بالنسبه للأفراد الذين يعانون من التخلف العقلي الشديد)المستشفيات العامهمستشفيات ومؤسسات للأمراض النفسيه والعقليهمراكز الإقامه الدائمهمراكز الرعايه الخارجيهالمدارس الخاصه العاديه لفئات التخلف العقليورش العمل الخاصمراكز التأهيل العقليالعيادات الخارجيه بالمستشفياتالرعايه من خلال الزيارات المنزليهالبرامج الإجتماعيه والمنظمه لهذه الحالاتالبرامج الترفيهيه والترويحيه

ليست هناك تعليقات: