الخميس، 18 ديسمبر 2008

علم النفس المعرفي

المقدمة:
نرى ان المعرفة وطبيعتها والعمليات العقلية والنشاط الذهني وانشطة التفكير قد لفت اليه اهتمام البشرية من قبل الفي عام . حيث ظهر ذلك في اسهامات الفلاسفه الاوائل ولا غرابه في ذلك..كما ان الاهتمام بالمعرفة لا يقتصر على علم النفس المعرفي فقط .. بل تشارك فيه علم النفس العصبي والفسيولوجي والطب والبيولوجي وعلوم الاتصالات والحاسوب ولا تستغرب ذلك... لماذا؟؟؟لانها جميعا تتناول الاجهزة التى تتعامل مع المعلومات .وكل العلوم المذكورة سابقا تحاول الاجابهعن الاسئلة التعلقة ببنية المعرفة ومكوناتها وعملياتها وتضميناتها وتطبيقاتها . ملاحظه:ويجب الاشارة الى ان هناك فرق ما بين علم النفس المعرفي وعلم المرفة ؟؟؟؟علم المعرفة: هو العلم الذي يهتم بدراسة بنية العمليات العقلية الذكية وانشطة التفكير والمعالجة المطلوبة فيها واجراء العمليات المعرفية وتنفيذها...علم النفس المعرفي:هو العلم الذي يهتم بدراسة جميع العمليات التى يتم من خلالها نقل المدخلات الحسيةوتحويلها واختصارها وتوضيحها وتخزينها واستعادةها واستعمالها .....اي يشكل المصطلح جميع العمليات العقلية التى يمارسها الفرد سواء العليا او غيرها !!! ولقد اشار ريد 1982م ان علم النفس المعرفي يعرف في كثير من الاحيان بانه علم معالجة المعلومات..!
http://mrame.net/vb/showthread.php?t=65437
تعريف علم النفس المعرفي:
-التعريف العام لعلم النفس المعرفي <1>: cognitive psychology هو علم يدرس تكوين وتناول المعلومات لدى الإنسان .Cognition المعرفة هي موضوع إهتمام هذا الفرع المتعلقة بأنواع المعلومات المختلفة التي نكتسبها في مواقف الحياة التي نتعرض لها ، كما تتعلق بأنواع العمليات المرتبطة بطريقة اكتسابها والإحتفاظ بها في الذاكرة واعادة استخدامها.
مصطلح علم النفس المعرفي ظهر في دراسات < بلاك و رامسي Black , Ramsey سنة 1951> في كتاب << الإدراك ، مدخل إلى الشخصية>> .
وفي عام 1953 تعرض غاردنر Gardner إلى تصنيف الأساليب المعرفية ، التي تطورت فيما بعد.
كما أشار كل من كيجان Kegan ، موس Moss ، سيجل Sigel سنة 1963 إلى أن الأسلوب المعرفي هو أسلوب الأداء الثابت نسبيا ، الذي يفضله الفرد في تنظيم مدركاته وتصنيف مفاهيم البيئة الخارجية .
بواسطة دراسة المعرفية يتطلع علماء النفس المعرفي إلى فهم الممارسات اليومية لمختلف الأنشطة بصفة مستمرة حيث تشترك فيها العديد من العمليات المعرفية مثل : الإنتباه ، الإدراك ، التفكير ، التذكر ، وحل المشكلات ، التعلم والعمليات الارتقائية.
- ويرى هنت Hunt <> أن تعريف علم النفس المعرفي : هو الدراسة العلمية التي تحاول فهم طبيعة الذكاء الإنساني والكيفية التي يفكر بها الإنسان .
- أما سولسو Solso <1991> ، يرى أن موضوع علم النفس المعرفي هو الدراسة العلمية للكيفية التي نكتسب بها معلوماتنا عن العالم والكيفية التي نتمثل بها هذه المعلومات ونحولها إلى علم ومعرفة، ولكيفية الإحتفاظ بها واستخدامها وتوظيفها في إثارة انتباهنا وسلوكنا <2>.
أما من حيث التصنيفات والتقسيمات الحديثة لمختلف الميادين العلمية وتفرعاتها وفق الضوابط والمقاييس العلمية الأكاديمية؛ فإن السلوكية مدرسة فيها اتجاهات عديدة لكنها متكاملة ولها الأسبقية في الظهور والتطور، أما علم المعرفية أو الإدراكية هو من العلوم الحديثة النشأة. لكن هناك تراكم لبحوث علمية متعددة في هذا المجال منذ بداية الخمسينات وقبل ذلك أيضا.
كما لا يختلف علماء النفس المعرفي في الهدف من وراء كل هذه الجهود التي يبذلونها في الرغبة في استخدام هذا الفهم من أجل تحسين عملية التربية ، عمليات التذكر ، أساليب التفكير ، معالجة المشكلات التي نتعرض لها في هذه الحياة ، عملية التوجيه المدرسي وطرق الإرشاد النفسي ، العلاج النفسي المعرفي السلوكي.
http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=thread&topic_id=703&forum=78
مواضيع علم النفس المعرفي: لكل علم محتويات ومكونات يستقيم عليها المرتكز اللبي له . واهم ما يحتويه هذا الحقل العلمي من مواضيع فهي كالاتى - الادراكاي عمليات الكشف عن المثيرات الحسية وتفسيرها . اى الكيفية التى تتم فيها تفسير الاشارات الحسية . والتى تنظم المدخلات بالطريقه التى تساعد الفرد في تكيفه الاستجابي وفهم المدخلات .- علوم الدماغان علماء علم النفس المعرفي يستعينون بالتفسيرات العصبية للنتائج التى يتوصلون اليها علماء الاعصاب ,في اللحظه التى يعتمد علماء الاعصاب على علماء النفس المعرفي في توضيح ملاحظاتهم .كيف ذلك؟؟؟؟لان جميع العمليات المعرفية يمكن تفسيرها بناء على العمليات الكهروكيميائيةالدماغية وكذلك التى تحدث في الجهازالعصبي- التعرف على النمط لا يدرك المثير على انه حدث منفصل الا نادرا . ولكن يدرك على انه جزء لا يتجزء من نمط كلي وهذا ما اشار الية الجشطالتيون , وما يبهرنا هو عندما نتخيل التفاعل المعقد بين الخلايا والممرات العصبية وبين العمليات المعرفية .- الانتباه هو اللحظة الاولى للادراك , والانسان في الظروف الطبيعية انتقائي جدا في كمية ونوعية المعلومات التى ينتبه لها , اي ان الالية التى يستخدمها الانسان من اجل تعرضه لمشكلات العبء الزائد هي الانتباه , اذا هو يركز في هذه العمليه على كميه محدوده ومعينه وينته لها .- الذاكرةاي العمليات العقلية التى يتم من خلالها اكتساب المعلومات والاحتفاظ بها لغايات الاستعمال المستقبلي . وهناك ثلاثة انواع من الذاكرة وهي الذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى والذاكرة الحسية . - تمثيل المعرفةاي عملية استخلاص المعلومات من الخبرات الحسية وترميزها وتنظيمها وضمها الى ما هو مخزون في الذاكرة.- التخيل او التصور الذهني اي تكوين الفرد صور ذهنية وخرائط معرفية التى يصادفها من المباني وشوارع واحداث ومن خلالها يستطيع ان يستدعي معالم هامه ويضعها متسلسله في ترتيب له معنى ويحولها الى كلمات ومعلومات .- اللغةوتتكون من الاسماء والافعال والحروف ومقاطع واصوات وقواعد تنظيميه ويتم اكتساب كل ذلك بما فيه الاتصال من خلال العملية النمائية التطورية المعرفية يتخللها التعلم- النمط المعرفي اي التغيرات النمائية التى تطرا على البناء المعرفي و العمليات المعرفية للفرد.- الذكاء الانساني اي القدرة على التفكير المجرد والتعلم والاستفادة من الخبرات وهو القدرة على التكيف وحل المشكلات , ويعد توصيف وتفسير طبيعة الذكاء والعوامل المؤثرة فيه واثاره و توزيعها احد مكونات علو النفس المعرفي ومواضيعه .- الذكاء الاصطناعيهو تخصص علوم الكمبيوتر ويتعلق بتصميم البرامج الحاسوبية التى تشبه طبيعة عملها كيفية عمل العقل الانساني ولكي يتسنى ذلك لابد من فهم العقل وكيفية عمله . وهذا ضمن تخصص علم النفس المعرفي واحد مكوناته الجذور الفلسفيه لعلم النفس المعرفي:ان كتابات اليونانيون امثالارسطو وافلاطون وسقراط هي الاسس الاولى الفلسفيه لعلم النفس المعرفي كما كانهناك دورا بارزا لعلماء العصور الوسطى والحديثه فلنتطرق الى اهمهم وما قدموه لنا في هذا المجال/ارسطو...يرى ان الملاحظه واستخدام الحواس هي السبيل للوصول الى المعرفه ويركز ارسطو على دور البيئه واهمية الخبرة في تطور العقل وزيادة محتوياته كما تشكل الملاحظة الحسيه في نظرة الاداة التى تستخدم في اكتساب المعرفه الصادقة وتطويرها ....افلاطون...\له رايه الخاص فهو يرى ان المعفة فطريه وهي موجودة في العقل وليست مكتسبه و دور التعلم يكون في تسهيل ظهور هذة المعرفه والكشف عنها فقط والتفاعل مع البيئه يساعد العقل في توليد المعرفه الموجوده لديه .ولقد قدم افلاطون نظريه في الذاكرة وسماها نظريه النسخ او النظريه الشمعيه ومضمونها هو ان العقل يكون انطباعات من المدركات التى يصافها من خلال عمل نماذج او نسخ لهاوخلال القرن السابع والثامن والتاسع عشر زادت حدة الجدل بين الفلاسفه البيئيين والوراثيين.الوراثيون او العقلانيون /امثال ( ديكارت _كانت) يرون ان الاطفال يولدون ولديهم الكثير من المعرفه الفطريه. اما البيئيون /امثال (لوك _هيوم_مل) يرون ان المعرفه تتشكل من خلال الخبرة اي البيئه .جون لوك...يرى ان الخبرة اساس المعرفه والعقل صفحه بيضاء عندالولاده والخبره تتكون من افكار منها المعقد ومنها البسيط وتكون الافكار البسيطه بمثابة اساس المعرفه من هنا يمكن القول ان افكار لوك وغيره مثل هوبز وهيوم الاتجاه الامبريقي لبذى يركز على دور الملاحظه والخبره ....الفيلسوف ديكارت...قسم الافكار الى 1/فطريه 2/مكتسبه عن طريق الخبره وقال ان الخبره تنشط عمل ما هو فطري لدى الانسان وذكر ان بالامكان فهم عمل العقل والجسم من خلال التحليل الميكا نيكي وهذا ما مهد لظهور الابحاث في علم الحاسوب لاحقا.....كانت...يرى ان خصائص العقل البشري هي مفتاح الاستفاده من الخبره المتكونه من خلال عمل العقل وافترض كانت ان طاقات الفرد المتعلقه بادراك الوحدة والمكان والزمن والسببيه امور غير ناتجة عن الخبرة انما هى فطريه ويرىان محتويات العقل الفطريه والمكتسبه تؤثر في سلوك الفرد وتوجهه.
http://mrame.net/vb/showthread.php?t=65437

تاريخ علم النفس المعرفي:
علم النفس المعرفي ليس له إلا تاريخ قصير_كعلم مستقل موضوعه ومنهجه وأدواته _ إلا أن كم المعرفة التي تراكمت لهذا الفرع من خلال مجموعه من العلماء متعددي التخصصات , قد أحاطت بكل جوانب المعرفة الإنسانية بوجه عام وساعد على ذلك بشكل أساسي إلى جانب عوامل أخرى الاكتشافات الجديدة والمهمة في مجال علوم المخ والمعرفة العصبية .وقد أدرجت المصادر العلمية في علم النفس من مراجع ودوريات متخصصة موضوع المعرفة ضمن موضوعاتها منذ عام 1957 وأفردت له فصولا بكاملها تحت عناوين جادة منها على سبيل المثال ( النظريات المعرفية _ الأساليب المعرفية _ الارتقاء المعرفي_ والوظائف المعرفية ) وظهرت هذه الفصول في إطار فروع شديدة التباين من علم النفس كعلم النفس الاجتماعي وديناميت الجماعات الصغيرة وآفاق جديدة في علم النفس وابنيه وتكوينات الشخصية والتعلم والتذكر والذكاء الإنساني وعلم النفس الارتقائي وأخيرا علم النفس العيادي.ورغم توافر أدله على أن الإنسان المتحضر قد اهتم بموضوع المعرفة وطبيعتها منذ ما يزيد عن إلفي عام . فان هذه المعرفة لم تخضع للدراسة العلمية في علم النفس إلا منذ نيف وثلاثين عاما فحسب. وقد أشار بعض الباحثين إلى أن كل ( استخدامات ومدلولات مصطلح المعرفة لم تلتق بعد في بوتقة تكون صورة واحده متآزرة ومتجانسة ) وكل ما هنالك أن المعاني المختلفة لهذا المصطلح قد تم تكريسها الآن للوقوف على الأنشطة العقلية التي تقوم بالتفكير وتكوين المفاهيم وحل المشكلات ز وربما أضيف إلى ذلك حديثا الوقوف على الأنشطة العقلية وحالات العقل الداخلية التي تقوم بالتمثيل والاستيعاب والتركيز والتعلم والفهم والتذكر كعمليات أساسيه للذكاء الإنساني وللتفكير وحل المشكلات .رغم ذلك فأنه يمكن اعتبار المعرفة مجموعه متباينة من الاستعدادات والقدرات العقلية مثل دراسة الفهم والإدراك والتخيل والتذكر والحكم والتقدير والاستدلال والتفكير . ويعتبر الناتج المعرفي داله نهائيه للاكتساب والتحصيل وتكوين المفاهيم والتكوينات الذهنية . ويمثل في الوقت نفسه الجانب العقلي في الشخصية الإنسانية . في مقابل الجوانب الوجدانية كالعزيمة والرضا والإرادة والنزوع . وقد أشار هنت إلى تعريف علم النفس المعرفي قد يضيق ليصبح (( الدراسة العلمية التي تحاول فهم طبيعة الذكاء الإنساني والكيفية التي يفكر بها الإنسان ) ) وقد يتسع ليعني الدراسة العلمية التي تحاول الجمع بين النظريات التي نشات وتطورت من خلال دراسات أجريت في إطار علم النفس العام وعلم النفس اللغوي والانثروبولوجيا والفلسفة وعلوم الحاسب وهندسه الاتصالات وعلوم الأعصاب
http://www.psy-cognitive.net/vb/showthread.php?t=233
تطور البحث في علم النفس المعرفي:
دراسات وأبحاث < ابنجهاوس Ebbinghaus > في مجال كيفية حدوث العمليات المعرفية لتفسير السلوك الإنساني لها دور في تاسيس علم النفس المعرفي كفرع من فروع علم النفس فيما بعد ، أضافة إلى أعمال <جان بياجيه J.Piaget > حول النمو المعرفي لدى الطفل . وكان الدور الأساسي لتطور هذا العلم، للنظريات المعلوماتية< فون نيومان ، شانون>، ثم كان دور السيبرنطيقا < الربانية أو علم التحكم والسيطرة لوينر نوربرت > بمثابة محرك الإقلاع وظهور علم المعرفية على ماهو عليه الآن وهو يوظف في العديد من التخصصات العلمية أوفي تفاعلاتها على الأقل.
لقد نما علم النفس المعرفي وتطور سريعا في بداية الخمسينات ،لكن البدايات الحقيقية كانت بعد ظهور كتاب <ألريك نيسر Alric Neisser > عام 1967 بعنوان << علم النفس المعرفي >> الذي تلى كتاب أندرسون وزملائه عن < العمليات المعرفية : قراءات > الذي صدر سنة 1964 . ثم ظهر علم جديد شبيه بعلم النفس المعرفي يسمى العلم المعرفي Cognitive science في 1991 وأشار سولسو في هذا الكتاب أنه علم يشمل ثلاث مجالات وهي : علوم الحاسوب ، والعلوم العصبية ، وعلم النفس المعرفي.
أما التطور الذي أعتبر بمثابة الثورة المعرفية كان في الثمانينات من القرن الماضي. وهو ماعبر عنه هاورد غاردنر في كتابه << تاريخ الثورة المعرفية، 1985 >>. موضحا فيه نواة هذا العلم الذي يضم علم النفس وعلوم الحاسوب. الربط بين المجالين عن طريق التقنيات المعلوماتية يتم بواسطة ما سمي بالمعرفية.
الفرضية الأساسية هي اعتبار عملية الإدراك توظيف للحالات الرمزية. كما هو الحال بالنسبة لمميزات الذكاء الإصطناعي، حيث تبلورت أكثر فكرة أن كل إدراكاتنا يمكن صياغتها على شكل متتالية من العمليات المنطقية. علماء المعرفية يعتبرون ان التفكير لدى الإنسان يتم بنفس الطريقة التي يتم بها برنامج حاسوبي. جيري فودور << لغة التفكير، 1975<3> >>، يقول بأن كون الحالة الذهنية تتميز بنوع من العلاقة التي يحافظ عليها ، فهي حالة يمكن أن يعبر عنها بالمنطق الرياضي. اقترح في سنة 1983 نظريته الخاصة؛ التي يفترض فيها أن ذهن الإنسان يتكون من عدة مناطق ذهنية وظيفتها القيام بمعالجة الرموز المستقبلة الخاصة بتلك المنطقة، بطريقة آلية ولعدد جد محدد من المعلومات< كما سنتطرق إلى ذلك في الفقرة الخاصة بمفهوم الحالة الذهنية>.
http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=thread&topic_id=703&forum=78
علاقة علم النفس المعرفي بالعلوم الاخرى:
العلاقة بين العلم العصبى والمعرفى
في السنوات الأخيرة من القرن الفارط وبفعل تقدم تقنيات التصوير الدماغي الطبي، خصوصا تقنيتا التصوير المقطعي PET والتصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي FMRI توفرت للباحثين إمكانية دراسة دماغ الانسان الحي ومعاينة الانشطة الفزيولوجية العصبية بشكل مباشر كما تحدث في الدماغ بدل الاعتماد على الدراسات التشريحية فقط، ومن تم أصبح بالإمكان معرفة مواقع حدوث الانشطة السيكولوجية في الدماغ، هذه الميزة جعلت علاقة علم النفس المعرفي بعلم الأعصاب تتعمق أكثر فانفتحت الدراسات السيكولوجية على علم الأعصاب كما انفتح هذا الأخير على السيكولوجيا المعرفية، فبعد أن تم فهم آليات اشتغال الذهن بدقة من طرف علم النفس المعرفي، أصبح هذا الأخير يبحث عن الاسس العصبية لمفاهيمه، وبعد أن حقق علم الأعصاب تقدمه التقني المنهجي، انجذب إلى المعرفية لتوجهه في دراساته بفعل معطياتها النظرية. هكذا ولد تخصص جديد أصبح يعرف بعلم النفس العصبي أو النوروسيكولوجيا Neuropsychology وهي سيكولوجيا معرفية في جانبها النظري وتطبيقية في جانبها العصبي، وبالتالي لم تعد مفاهيم علم النفس المعرفي عبارة عن فرضيات تستمد قيمتها من الدراسات التجريبية بطريقة غير مباشرة بل أصبحت تتحقق من معطياتها بطريقة مباشرة عن طريق تحليل الصور ثلاثية الأبعاد التي تنتجها أجهزة التصوير الدماغية. والأشكال التالية تمثل على التوالي جهاز التصوير المقطعي وجهاز التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي والصور الدماغية التي تنتجها هاته الأجهزة
http://www.triz.ws/show.php?main=1&id=272


ليست هناك تعليقات: